foufouzia2000
مرحبا بكم في منتديات الفن التشكيلي نحن سعداء مرحبا بكم في منتديات الفن التشكيلي سعداء بانضمامكم و ننتضر مساهماتكم

foufouzia2000

موقع فنون تشكيلية للأستاذة غباش فوزية ،فضاء يهتم بمادة التربية التشكيلية في الجزائر ، يختص بتعليمية الفنون التشكيلية و الثقافة الفنية مفتوح للأساتذة و المعلمين المهتمين بالمادة جاء لسد الفراغ الملحوظ في ميدان تعليم الفنون التشكيلية للطلاب في مستويات مختلف
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
التبادل الاعلاني
 
 
 
 
brothersoft.com
pubarab
طريقة رسم وجه
الأحد فبراير 08, 2009 7:53 pm من طرف foufouzia2000





تعاليق: 5
مجموعة من لوحات فنية وطريقة رسمها
الأحد فبراير 08, 2009 8:17 pm من طرف KHALED78


تعاليق: 1
منتدى الجزائر للفن تشكيلى
 
 
 
 
 
 
مرحباً بكم في موقع منتدى
جزائر للتربية الفنية

التشكيلية ، والذي نقوم بتحديثه وتطويره باستمرار،على أمل
أن يكون موقعنا مفيداً لكل باحث ومتخصص ومهتم بالمعلومات المتعلقة بالفن التشكيلي والذي
نسعى ونطمح دوماً لأن يكون موقعنا بمثابة بوابة مفتوحة للجميع


هدفنا من الموقع هو توصيل المعلومات الدقيقة التي يحتاجها مستخدمي
الانترنت على اختلافهم سواء كانوا من مؤسسات المجتمع المدني أو من الجهات الحكومية
أو الباحثين أو الطلاب بكافة المستجدات فى مجالات عملنا.


يهدف ايضا إلى إعطاء تكوينا متوازنا للأجيال المتمرسة قصد
تطوير قدراتهم التي لم يكن بإمكان نماذج التدريس التقليدية تحقيقها وهي : الإبداع
والتخيل وكذلك حب الإطلاع والاستقلالية والحس النقدي والملاحظة وكذا القابلية في
تكوين أحكام والتعبير عنها. فالأمر لا يتعلق بتكوين فنانين ولكن إعطاء للتلاميذ
وسائل الملاحظة لفهم العالم المحيط بهم والتفكير بأنفسهم والتأقلم مع الوضعيات
الجديدة من خلال استعمال لغات مرئية ويعني ذلك : -اكتساب خبرات العالم والتعبير عن الخبرات الذاتية. - تطوير أنماط فكرية عامة، كالتحليل والتركيب
والتنسيق المنطقي والتفكير الإبداعي.. -
الوعي بالأصالة والتراث للشخصية الوطنية ثم التوسع شيئا فشيئا نحو عالم ثقافي أكثر
اتساعا، في الحاضر والماضي للثقافة الوطنية والعالمية والتوجه نحو بلورة ثقافة
جديدة في أفاق المستقبل.
ومن أجل بلوغ هذه الأهداف المنشودة يجب التركيز على المبادئ التالية من
خلال المراحل الخاصة بالمادة :


أ)- الوعي بالوسائل المتعددة والمتواجدة في المحيط.


ب)- نضج القدرات الإدراكية البصرية.


ج)- تطوير القدرات التعبيرية وربطها بالمتطلبات.


د)- اكتساب المعرفة الفنية من خلال مراحل نمطية تفكير في
بنيات اللغة البصرية.


. نأمل أن نرى مقترحاتكم وأرائكم فى موقعنا ، ونرجو أن لا
تترددوا فى الاتصال بنا وإخبارنا بأى مواد إضافية تودون أن تشاهدوها على موقعنا. lol!
 
تصويت

شاطر | 
 

 طرق استخدام الالوان المائية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
foufouzia2000
Admin
avatar

عدد الرسائل : 92
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 23/11/2008

مُساهمةموضوع: طرق استخدام الالوان المائية   الأربعاء ديسمبر 31, 2008 11:25 pm

الألوان المائية.

س3: كيف ومتى أمط أوراق الألوان المائية؟


ج3: لا داعي لمط أوراق 140 باوند أو أثقل لكن لتجنب أية تجاعيد في الأماكن التي سيطبق عليها دهان كثيف ولتحقيق تدرج جيد للألوان على ورق بُلل مسبقاً. يمكن أن تمط لوحة الرسم المغمرة كما يلي:

يجب استخدام غراء مناسب ولوحة خشبية ناعمة وسميكة وشريط بعرض بوصتين.

ويفضل الشريط الورقي المصمغ لأنه سيشتد بإحكام كما هي حال ورقة عندما تجف.

ومن المستحسن أن لا يُستعمل شريط لصق ذاتي. توضع لوحة الرسم المائي المجهزة للتغرية تحت الماء الجاري حتى تنتقع جيداً. بعدها يزال الماء الزائد بالتشطيف. ثم توضع على لوحة الرسم. بلل الشريط المصمغ جيداً بواسطة اسفنجة وألصقه على مدار حواف ورقة الرسم والشريط اللاصق لإزالة أية جيوب هوائيةمرئية. واتركها لتجف. عندما تجف الأوراق ذات النوعية الجيد وتشتد ستتحمل دهاناه متكررة من دون أن تتجعد أو تتقطع.

س4: ما هي الألوان التي أحتاجُها؟

ج4: تحتاج إلى لوحة عميقة بإمكانها استيعاب كمية مناسبة من الألوان بالماء وكافية لمساحات عريضة في الرسمة كالسماء على سبيل المثال. وتعد لوحات الألوان المشكلة على أغطية علب الألوان المائية مثالية لذلك. وتتوفر للرسامين صحون مزج فردية ولوحات ألوان ذات أوعية مائلة كتلك المبنية في الرسم

س5: هل هناك أي شيء خاص يتعلق بالماء الذي أستخدمه؟

ج5: لا، ولكن من المهم أن تغير الماء في إنائك ليبقى نظيفاً ولتتجنب توحّل الألوان.

س6: ما هو مسند الرسم الذي أحتاجه؟

ج6:هناك ثلاث إجابات على هذا السؤال:

للرسم، مسند "سان بولز ان بيتشوود" (Pauls in beechwood) أو مسند "ورويك" (Warwick) المصنوع من الألمنيوم الخفيف الوزن هما مثالان جيدان بالإمكان ضبطها لتصبح أفقية وهي وضعية جيدة للرسم بالألوان الماشية وبالإمكان تثبيتها على ارتفاع مناسب. للعمل في الداخل ينصح بمسند مثل "يمبورن" أو "لينكن" وأخيراً للرسم في الهواء الطلق هناك دفتر الرسم بالألوان المائية للفنانين - وهو عبارة عن دفتر لوحات رسم ثابتة مصمغة من جميع الحواف على لوحة متينة (مع فتحة صغيرة للسماح بإدخال سكين بين الأوراق لفصل الصفحات عن بعضها البعض بعد الرسم عليها) وتشكل لوحة رسم متينة بحجم مناسب للحمل أو لنصبها بزاوية مطلوبة أثناء الجلوس. وتم إعداد مجموعة "وترفورد" (Waterford) وأوراق "واتمان" (Whatman) لهذا الغرض بتشكيلة متنوعة من المقاسات.

س7:كيف أستخدم الأبيض الصيني؟

ج7: عادة لا يستخدم اللوان الأبيض لأن الورق هو الذي يستخدم ليشكل المساحات المشرقة والمناطق البيضاء النقية ولتحسين أصباغ طلاءات الألوان المائية الشبة شفافة. لكن عند استخدام ورق مصبوغ يصبح اللون الأبيض مفيداً علماً بأن إضافته إلى لونٍ آخر ينتج لوناً غير شفاف.

س8 :متى أستخدم اللوان الأسود؟

ج8: يتطلب إستخدام اللوان الأسود بعض التأني، وهناك أمثلة ضئيلة يُشاهد فيها لون أسود حقيقي. يمكن أن يستعمل لون مخفف بالماء ورقيق لإنتاج تأثيرات الظلال. إن دراسة متأنية ستظهر أن المناطق الداكنة ليست سوداء بل هي بنية داكنة أو زرقاء غامقة حيثُ أنَّ اللون الأسود سيكون لوناً ميتاً إن وضع مكانها. وإِنْ مُزِجَ اللوان البني المصفر المحروق مع الأزرق اللازوردي ينتج عنْهُ تدرجات داكنة جداً من الرماديات لغاية الأسود. ومثلاً يمكن للون الأسود أن يُستعمل لأكثر المناطق ظلمة في منظر طبيعي أخضر وفي الظلال القاتمة في مشهد غابة، وفي بعض الأحيان يستعمل في رسم الخلوط لصورة مكونة من خطوط وطلاء.

س9:سمعت بتقنية تدعى "وت إن وت" (مبلل في مبلل) ولكن لم أفهمها، فالرجاء شرحها؟

ج9: إِنَّها تقنية السماح للألوان بأن تتداخل ببعضِها البعض كمنظر شروق الشمس أو غروبِها حيثُ تتحول الأوان الزاهية إلى أزرق وأبيض ويتم بالعمل السريع مع كمية وفيرة من اللون المبتل ويمكن تحسين هذِهِ التقنية بتبليل منطقة الرسم من الصفحة بالكامل قبْلَ أيِّ لون.

س10: وتقنية الطلاء الناشف؟

ج10:إنَّها النقيض المقابل لِتقنية "مبلل في مبلل" يجب أن تكونَ الورقة جافة والفرشاة شحيحة الماء. بتمرير الفرشاة فوقَ سطح الورقة فبِإمكانِكَ تحقيق تأثيرات "أصب وأخطي" النسيجية كتلكَ التي تُستخدم لِتمثيل سطح الماء.

س11: هل تبهت الألوان مَعَ الزمن؟
ج11: يمكن لِبعْضِ الألوان بعْدَ تعرضها لأشعة الشمس المباشرة لِفترة مِنَ الزمن أن تبهت. وَمِنَ الأفضل دائماً تعليق رسومات الألوان المائية (أو رسومات من هذا القبيل). بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة. معظم الألوان ذات النوعية الجيدة هي إلى حد ما دائمة أو ثابتة بشكل جيد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://foufouzia2000.1fr1.net
 
طرق استخدام الالوان المائية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
foufouzia2000 :: قسم المعلم :: دروس التربية الفنية التشكيلية للتعليم المتوسط :: دروس السنة ثالثة متوسط-
انتقل الى: