foufouzia2000
مرحبا بكم في منتديات الفن التشكيلي نحن سعداء مرحبا بكم في منتديات الفن التشكيلي سعداء بانضمامكم و ننتضر مساهماتكم
foufouzia2000
مرحبا بكم في منتديات الفن التشكيلي نحن سعداء مرحبا بكم في منتديات الفن التشكيلي سعداء بانضمامكم و ننتضر مساهماتكم
foufouzia2000
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

foufouzia2000

موقع فنون تشكيلية للأستاذة غباش فوزية ،فضاء يهتم بمادة التربية التشكيلية في الجزائر ، يختص بتعليمية الفنون التشكيلية و الثقافة الفنية مفتوح للأساتذة و المعلمين المهتمين بالمادة جاء لسد الفراغ الملحوظ في ميدان تعليم الفنون التشكيلية للطلاب في مستويات مختلف
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
التبادل الاعلاني
 
 
 
 
brothersoft.com
pubarab
طريقة رسم وجه
خلاصة دروس التربية الفنية للسنة الرابعة متوسط Icon_minitimeالأحد فبراير 08, 2009 7:53 pm من طرف foufouzia2000





تعاليق: 5
مجموعة من لوحات فنية وطريقة رسمها
خلاصة دروس التربية الفنية للسنة الرابعة متوسط Icon_minitimeالأحد فبراير 08, 2009 8:17 pm من طرف KHALED78


تعاليق: 1
منتدى الجزائر للفن تشكيلى
 
 
 
 
 
 
مرحباً بكم في موقع منتدى
جزائر للتربية الفنية

التشكيلية ، والذي نقوم بتحديثه وتطويره باستمرار،على أمل
أن يكون موقعنا مفيداً لكل باحث ومتخصص ومهتم بالمعلومات المتعلقة بالفن التشكيلي والذي
نسعى ونطمح دوماً لأن يكون موقعنا بمثابة بوابة مفتوحة للجميع


هدفنا من الموقع هو توصيل المعلومات الدقيقة التي يحتاجها مستخدمي
الانترنت على اختلافهم سواء كانوا من مؤسسات المجتمع المدني أو من الجهات الحكومية
أو الباحثين أو الطلاب بكافة المستجدات فى مجالات عملنا.


يهدف ايضا إلى إعطاء تكوينا متوازنا للأجيال المتمرسة قصد
تطوير قدراتهم التي لم يكن بإمكان نماذج التدريس التقليدية تحقيقها وهي : الإبداع
والتخيل وكذلك حب الإطلاع والاستقلالية والحس النقدي والملاحظة وكذا القابلية في
تكوين أحكام والتعبير عنها. فالأمر لا يتعلق بتكوين فنانين ولكن إعطاء للتلاميذ
وسائل الملاحظة لفهم العالم المحيط بهم والتفكير بأنفسهم والتأقلم مع الوضعيات
الجديدة من خلال استعمال لغات مرئية ويعني ذلك : -اكتساب خبرات العالم والتعبير عن الخبرات الذاتية. - تطوير أنماط فكرية عامة، كالتحليل والتركيب
والتنسيق المنطقي والتفكير الإبداعي.. -
الوعي بالأصالة والتراث للشخصية الوطنية ثم التوسع شيئا فشيئا نحو عالم ثقافي أكثر
اتساعا، في الحاضر والماضي للثقافة الوطنية والعالمية والتوجه نحو بلورة ثقافة
جديدة في أفاق المستقبل.
ومن أجل بلوغ هذه الأهداف المنشودة يجب التركيز على المبادئ التالية من
خلال المراحل الخاصة بالمادة :


أ)- الوعي بالوسائل المتعددة والمتواجدة في المحيط.


ب)- نضج القدرات الإدراكية البصرية.


ج)- تطوير القدرات التعبيرية وربطها بالمتطلبات.


د)- اكتساب المعرفة الفنية من خلال مراحل نمطية تفكير في
بنيات اللغة البصرية.


. نأمل أن نرى مقترحاتكم وأرائكم فى موقعنا ، ونرجو أن لا
تترددوا فى الاتصال بنا وإخبارنا بأى مواد إضافية تودون أن تشاهدوها على موقعنا. lol!
 
تصويت

 

 خلاصة دروس التربية الفنية للسنة الرابعة متوسط

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
fatikas

fatikas


عدد الرسائل : 5
تاريخ التسجيل : 05/01/2009

خلاصة دروس التربية الفنية للسنة الرابعة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: خلاصة دروس التربية الفنية للسنة الرابعة متوسط   خلاصة دروس التربية الفنية للسنة الرابعة متوسط Icon_minitimeالأربعاء يناير 07, 2009 7:53 pm

السلام عليكم

أغلب ملخصات الدروس هنا في الملخص وللملاحظة فهو منقول وجاز الله صاحبه عنا كل خير

المعارف المستهدفة في برنامج التربية الفنية لمستوى السنة الرابعة متوسط
1 الالوان :
تعريف الالوان : هي صفة مرئية للمادة تنتج عن تفاعل الضوء مع تلك المادة.
الالوان الاساسية: هي الالوان التي بمزجها نحصل على جميع الالوان,ولايمكن الحصول عليها بمزج الالوان الاخرىوهىالاحمر الارجواني والازرق الفيروزي والاصفر الليموني.
الالوان الفرعية : هي الالوان الناتجة عن مزج الالوان الاساسية
الالوان الثنائية: هي الالوان المركبة من لونين اساسيين وهي البرتقالي والبنفسجي والاخضر, وهي مركبة كالآتي :
احمر + ازرق = بنفسجي
احمر + اصقر = برتقالي
ازرق + اصفر = اخضر
الالوان الرمادية : هي الالوان المركبة من الا لوان الاساسية الثلاثة معا وتختلف الالوان الرمادية باختلاف نسب الالوان الاساسية فيها,وهي
- رماديات ملونة عندما يكون احد الالوان الاساسية غالبا على اللونين الاساسيين الآخرين او يكون لونان اساسيان غالبان على اللون الاساسي الثالث.
- رماديات حيادية عندماتتساوى كميات الالوان الاساسية الثلاثة باضافة اللون الابيض .
الالوان الحارة والباردة :
- الالوان الحارة هي الالوان التي تشعرنا بالحرارة والضوء مثل الاصفر والاحمر .
- الالوان البار دة هي الالوان التي تشعرنا بالبرودة والظلام مثل الازرق .
ملاحظة : يكون اللون المركب من الالوان الاساسية الثلاثة حارا اذا كان الغالب في تركيبه الاحمر او الاصفرويكون باردا اذاكان الغالب في تركيبه هو الازرق .
الانسجام اللوني : تكون مجموعة من الالوان منسجمة عندما يكون في تركيبها لون مشترك ,) يكون الانسجام اكبر اذا كانت كمية اللون المشترك اكبر(.
التكامل اللوني :يكون لون مكمل للون آخر عندما لايدخل في تر كيبه,والالوان المتكاملة هي الالوان المتقابلة بالرأس في الدائرة اللونية او ما يسمى ايضا الد ائرة الكروماتيكية
التباين :هو وضوح الالوان المتضادة والمتعاكسة وهو ثلاثة انواع :
- التباين في الدرجة وهو التضاد بين الالوان الداكنة والفاتحة , مثل بقعة بيضاء على مساحة سوداء او تجاور لونين احدهما داكن والآخرفاتح .
- التباين في كنه اللون ) صفة اللون ( : هو التباين الحاصل بين الالوان التي لا تدخل في تركيب بعضها كما هو الحال بالنسبة للالوان الأساسية فيما بينها , او الألوان المتكا ملة فيما بينها .
- التباين في الدرجة وكنه اللون : ويجمع هذا التباين بين الدرجة وكنه اللون كاللون الأحمر الداكن والأخضر الفاتح .

________________________
2 الاعلان :
الاعلان هو الاخبار بالوسائل المختلفة السمعية و البصرية كالتلفاز والراديو و الجرائد والملصقات...لايصال فكرة الى الناس كالاعلان عن التضاهرات السياسية او الرياضية او الاقتصا د ية او الاجتماعية ......
الملصق : هو وسيلة من وسائل الاعلان تلصق بالشوارع والأماكن العامة ويصنف ا لملصق بحسب الموضوع الذي يعلن عنه .
خصائصه : من شروط تصميم الملصق الجداري :
1 - ان يكون الرسم بسيطا ومناسبا لفكرة الموضوع وفي متناول الجميع
2 – لا يزيد عدد الالوان عن الثلاثة بالاضافة الى الابيض والاسود .
3 - أن تكون الالوان متباينة لجذب النظر
4 – ان يكون الخط واضحا مناسبا لفكرة المو ضوع .
5 – ان يوضع بشكل طولي .
أنواع الملصق : - اشهاري اقتصادي للترويج لسلعة ما .
- سياسي للدعاية و المواضيع السياسية .
- ثقافي للاعلان عن مواضيع او تظاهرات ثقافية .
- رياضى للاعلان عن تظاهرات رياضية .
- وقائي صحي او بيئي .

3 التركيب : هوالتوزيع المحكم لعناصر المو ضوع الخطية واللونية على مساحة اللوحة ومن انواعه : العمودي ,الافقي ,الدائري , المثلثي , المائل .
البناء المحكم للوحة ) بنية اللوحة la structure ( .
بنية اللوحة هي النتيجة المنتظرة من عملية تركيب العناصر الخطية واللونية هي التنظيم المعتمد في عملية تكوين اللوحة الذي يتالف من : - العناصر المكونة للوحة
- ابعاد اللوحة ) النسب والقياسات ( .
- الارادة التعبيرية للفنان ) نية الفنان و ما يريد تبليغه ( .
ويحدد البناء المحكم للوحة الاختيار الانسب لجاذبية اللوحة وتنظيم فضائها ومستوياتهاوحسن توزيع كتلها وعناصرهاالتشكيلية والخطية واللونيةوالقواتم والفواتح.
ان اساس القيم الجمالية للبناء المحكم للوحة هو تنظيم وتوزيع العناصر التشكيلية بطريقة تبرز التوازن والانسجام والايقاع في وحدة متنوعة العناصرالتشكيلية والخطية واللونية.
- العناصر التشكيلية وتتمثل في : الخط ,المساحة,الحجم ,اللون,ملامس السطوح .
- القواعد الفنية : الوحدة : من اهم القواعد الفنية اذ يجب ان تشكل عناصر الموضو ع وحدة واحدة .
النظام : يبرز العلاقة و التناسب بين مختلف عناصر اللوحة .
التنوع : ويتمثل في تغييرالخطوط والمساحات والالوان دون ان يؤثر ذلك في وحدة اللوحة .
التوازن : حسن توزيع العناصر التشكيلية في العمل الفني .
النسبة والتناسب : العلاقة بين ابعاد مختلف الاجزاء.
الايقاع :الفترات الزمنية التي يقتضيها الانتقال من لون الى لون او من عنصر الى عنصر

________________________
4 التقنيات الفنية :
تعر يف التقنية : هي الطريقة التي تستخدم بها الخامة الموظفة لانجاز عمل فني , لابرازالتأثيرات الحسية والملمسية والانفعالية .
دراسة الملمس : هو ابراز طبيعة المادة باستخدام خامة ما ) ابراز الشفافية ,العتمة ,الخشونة .....( .
تقنية فن خوخ Van Gogh: هورسام هولندي ذو تقنية متميزة ,حيث يتميز باستخدام الوان جذابة وبلمسات منحنية ,وتعكس الالوان الصاخبة و اللمسات المنحنية مزاجه وانفعالاته النفسية .
_________________________
5 الاساليب الفنية :
لقد ظهرت بداية القرن العشرين,عدة أساليب فنية وذلك بسبب تمرد الكثير من الرسامين على الأسس الفنية القديمة للكلاسيكية والرومنسية.
* المدرسة التجريدية :
ظهرت هذه المدرسة بداية القرن العشرين,وهي اتجاه يهدف الى التعبير دون تقليد الطبيعة ولعل أول عمل تجريدي هو لوحة الفان كادينسكي سنة 1910 ,وللتجريدية أسلوبان :
-التجريدية التعبيرية وهي عبارة عن سلسلة متداخلة من اللطخات اللونية العشوائية او خطوط تعبيرية ومن روادها الرسام كاد ينسكي )1866 –1944( ومن لوحاته اشكال بيضاء والقوس الأسود .
- التجريدية الهندسية : تعتمد على العقل وذلك باستخدام المنطق والتنظيم الهندسي من خطوط افقية وعمودية وزوايا قائمة شاقولية والوان أساسية صافية, ومن روادها الرسام الهولندي بيات موندريان ومن اهم اعماله القصيدة , التكوين .
* المدرسة التكعيبية :
تعتمد هذه المدرسة على الرسم بالاشكال الهندسية ومنها المكعب وهي تعتمد الخط الهندسي وتهمل كل أشكال المنظوروقد مرت بثلاثة مراحل : - المرحلةالتمهيدية :1907-1909استعملت المسطحات ,فرسم الشكل متعدد الاوجه على سطح واحد .
- المرحلة التحليلية :1909-1912اهتم التكعيبيون في هذه المرحلةبتحليل الاشكال واعادة بنائها .
- المرحلة التركيبية :العودة الى استلهام الاشكال من الطبيعة واستخدام اللون ,واستخدام اللصق والخشب والمعادن ....
* المدرسة السريالية :
ظهرت هذه المدرسة بداية القرن العشرين في باريس ثم اسبانيا وبريطانيا ونيو يورك واعتمدت على الفكر النفسي الفني متأثرة بأفكار فريويد كما تتميز السريالية بالتمردعلى الواقع والمنطق وقد عبرت لوحات السرياليين عن الاحلام واللا ارادة ...دون الاكتراث بأي عائق

جمالي أو منطقي ومن رواد هذه المدرسة سلفادور دالي و خوان ميرو ... * المستقبلية :
ظهرت هذه المدرسة في ايطالياأوائل القرن العشرين ثن انتقلت الى فرنساوكان هدفها محاربة تمجيد الماضي والافتخا ر به ويتميز هذا الرسم بمحاولة تمثيل حركة الجسم في مختلف المواقع على اللوحة ومن اشهر روادها جياكومو بالا.
6 الخط العربي :
الخط العربي فن من الفنون التشكيلية الجميلة برع فيه أجدادنا فكتبوا به القرآن الكريم والأحاديث الشريفة وزينوا به المساجد والقصور. ويعرف الخط عامة بأنه علم يوظف رموزا للدلالة على الحروف والكلمات .
- أصل الخط العربي : تثبت بعض الآثار القديمة انه من الخط النبطي ) الشكل 1 ( . وفي بداية الاسلام, عرف العرب أقدم خطين وهماالكوفي والحجازي وهما أصل الخط النسخي وبالكوفي كتب المسلمون اولى المصاحف في عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه وتطور الخط في العهد الاموي, وفي العهد العباسي بلغ الخط ذروة الاتقان على يد بن مقلة و ابن البواب. وكتب المغاربة واهل الاندلس بالخط المغربي الى وقت قريب .وقد بلغ الخط عصرا ذهبيا في العهد العثماني. ومن رواده حامد الآمدي.
ومن اشهر أنواع الخط العربي : الكوفي, النسخ ,الثلث , الفارسي ,الرقعي, الديواني , الاجازة ,.......

7 الاعلام الغرافيكي : هوالجزء من الاعلام الآلي الخاص بمعالجة وصناعة و استغلال الصور الرقمية. والصورة الرقمية هي الصورة المعالجة او المتصورة كليتاعن طريق برامج الحاسوب . ان تقنياي العلام الغرافيكي تتمثل في الموارد الرقمية التي توفرها مختلف برامج الاعلام الغرافيكي ومنها البرامج التي تكون فيها الصورة معدة كليتا من طرف الحاسوب اوتقنيات جلب الصورعن طريق السكانير او آلة التصوير الرقمية او الواب كام ثم تحويلها ومعالجتها واستغلالها ومن ضمنالبرامج المستعملة ...corel adobe photoshop;paint; photopaint . ويكمن جمال وسحر الصورة الرقمية والانتاج الرقمي المرتبط بها في الاعتبارات الجمالية الجديدة التي افرزها الافتراضي .
8 التجسيم الفني

ان كلمة ديزاين DESSEIN باللغة اللاتينية تعنىالمشروع وتتعلق بتلك الانشطة والممارسات المهنية المتنوعة المنتمية الى الفنون
التطبيقية وميدان الاتصال والموضة....
- قواعد التصميم : - فهم الاشكالية
- محاولة حل الاشكالية عن طريق كروكيهات اوماكيت ......
- اختيار الحل الانسب
-صناعة المنتوج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amel espoire




عدد الرسائل : 2
تاريخ التسجيل : 17/04/2010

خلاصة دروس التربية الفنية للسنة الرابعة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: خلاصة دروس التربية الفنية للسنة الرابعة متوسط   خلاصة دروس التربية الفنية للسنة الرابعة متوسط Icon_minitimeالإثنين أبريل 19, 2010 9:35 pm

شكرا لك وبارك اللله فيكم جميعا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
brahmiarac




عدد الرسائل : 1
تاريخ التسجيل : 08/02/2011

خلاصة دروس التربية الفنية للسنة الرابعة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: خلاصة دروس التربية الفنية للسنة الرابعة متوسط   خلاصة دروس التربية الفنية للسنة الرابعة متوسط Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 08, 2011 2:09 pm

شكرا لكم على هدا الاستخلاص اضنه مفيد للمعلم والمتعلم عند اليحث على مفهوم المفردة او المصطلح.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ياسين يمني




عدد الرسائل : 2
تاريخ التسجيل : 10/05/2011

خلاصة دروس التربية الفنية للسنة الرابعة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: خلاصة دروس التربية الفنية للسنة الرابعة متوسط   خلاصة دروس التربية الفنية للسنة الرابعة متوسط Icon_minitimeالثلاثاء مايو 10, 2011 3:42 pm

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية

مفتشية التربية لولاية : سعيدة
مفتشية التربية الفنية التشكيلية مركز: بلدية سيدي أعمر (سعيدة) التاريخ:2011/05/09
المدة:1ساو30د
امتحان شهادة :التعليم المتوسط لمادة:الفنية التشكيلية

[CENTER][CENTER]*الجزء الأول(08نقاط):
*السؤال الأول(04نقاط):
*صل بسهم كل سنة من العمود الأيسر بحدثها من العمود الثاني:
1874م -1ظهور المدرسة التكعيبية.
1907م -2ظهور المدرسة التجريدية.
1910م -3ظهور المدرسة الانطباعية.
1914م -4ظهور المدرسة البنائية.

*السؤال الثاني(4نقاط):
*أوجد نتيجة مايلي:
*أحمر+أزرق=..............
*أصفر+أحمر=..............
*أزرق+أصفر=..............
الأصفر+الأحمر+الأزرق=.........
الجزء الثاني(12نقطة):
*تحضيرا للاحتفال بيوم العلم,نظمت الرابطة الولائية للنشاطات الثقافية مسابقة لاختيار أحسن ملصقة إشهارية حول أهمية العلم.
*شارك في هذه المسابقة بإنجاز نموذج لهذه اللافتة الإشهارية بمقياس :20سم28-سم محترما في رسمها قواعد التركيب .وملونا إياها بتقنية الألوان المائية الشفافة(aquarelle)

* أرجو منكم أن تجيبو على الأسئلة لأصحح أخطائي و خاصة جزء الثاني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خلاصة دروس التربية الفنية للسنة الرابعة متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اصدار كتاب جديد للسنة الرابعة متوسط للفنانة التشكيلية غباش فوزية
» ممكن الكتاب في الفنون التشكيلية للسنة الثانية متوسط
» اصدار كتاب جديد للسنة الثالثة متوسط للفنانة التشكيلية غباش فوزية
» اصدار كتاب جديد للتربية الفنية التشكيلية للسنة 1 من التعليم المتوسط للفنانة التشكيلية غباش فوزية
» المدارس الفنية بإختصار شديد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
foufouzia2000 :: قسم المعلم :: دروس التربية الفنية التشكيلية للتعليم المتوسط :: دروس السنة الرابعة متوسط-
انتقل الى: