foufouzia2000
مرحبا بكم في منتديات الفن التشكيلي نحن سعداء مرحبا بكم في منتديات الفن التشكيلي سعداء بانضمامكم و ننتضر مساهماتكم
foufouzia2000
مرحبا بكم في منتديات الفن التشكيلي نحن سعداء مرحبا بكم في منتديات الفن التشكيلي سعداء بانضمامكم و ننتضر مساهماتكم
foufouzia2000
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

foufouzia2000

موقع فنون تشكيلية للأستاذة غباش فوزية ،فضاء يهتم بمادة التربية التشكيلية في الجزائر ، يختص بتعليمية الفنون التشكيلية و الثقافة الفنية مفتوح للأساتذة و المعلمين المهتمين بالمادة جاء لسد الفراغ الملحوظ في ميدان تعليم الفنون التشكيلية للطلاب في مستويات مختلف
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
التبادل الاعلاني
 
 
 
 
brothersoft.com
pubarab
طريقة رسم وجه
المدارس الفنية بإختصار شديد Icon_minitimeالأحد فبراير 08, 2009 7:53 pm من طرف foufouzia2000





تعاليق: 5
مجموعة من لوحات فنية وطريقة رسمها
المدارس الفنية بإختصار شديد Icon_minitimeالأحد فبراير 08, 2009 8:17 pm من طرف KHALED78


تعاليق: 1
منتدى الجزائر للفن تشكيلى
 
 
 
 
 
 
مرحباً بكم في موقع منتدى
جزائر للتربية الفنية

التشكيلية ، والذي نقوم بتحديثه وتطويره باستمرار،على أمل
أن يكون موقعنا مفيداً لكل باحث ومتخصص ومهتم بالمعلومات المتعلقة بالفن التشكيلي والذي
نسعى ونطمح دوماً لأن يكون موقعنا بمثابة بوابة مفتوحة للجميع


هدفنا من الموقع هو توصيل المعلومات الدقيقة التي يحتاجها مستخدمي
الانترنت على اختلافهم سواء كانوا من مؤسسات المجتمع المدني أو من الجهات الحكومية
أو الباحثين أو الطلاب بكافة المستجدات فى مجالات عملنا.


يهدف ايضا إلى إعطاء تكوينا متوازنا للأجيال المتمرسة قصد
تطوير قدراتهم التي لم يكن بإمكان نماذج التدريس التقليدية تحقيقها وهي : الإبداع
والتخيل وكذلك حب الإطلاع والاستقلالية والحس النقدي والملاحظة وكذا القابلية في
تكوين أحكام والتعبير عنها. فالأمر لا يتعلق بتكوين فنانين ولكن إعطاء للتلاميذ
وسائل الملاحظة لفهم العالم المحيط بهم والتفكير بأنفسهم والتأقلم مع الوضعيات
الجديدة من خلال استعمال لغات مرئية ويعني ذلك : -اكتساب خبرات العالم والتعبير عن الخبرات الذاتية. - تطوير أنماط فكرية عامة، كالتحليل والتركيب
والتنسيق المنطقي والتفكير الإبداعي.. -
الوعي بالأصالة والتراث للشخصية الوطنية ثم التوسع شيئا فشيئا نحو عالم ثقافي أكثر
اتساعا، في الحاضر والماضي للثقافة الوطنية والعالمية والتوجه نحو بلورة ثقافة
جديدة في أفاق المستقبل.
ومن أجل بلوغ هذه الأهداف المنشودة يجب التركيز على المبادئ التالية من
خلال المراحل الخاصة بالمادة :


أ)- الوعي بالوسائل المتعددة والمتواجدة في المحيط.


ب)- نضج القدرات الإدراكية البصرية.


ج)- تطوير القدرات التعبيرية وربطها بالمتطلبات.


د)- اكتساب المعرفة الفنية من خلال مراحل نمطية تفكير في
بنيات اللغة البصرية.


. نأمل أن نرى مقترحاتكم وأرائكم فى موقعنا ، ونرجو أن لا
تترددوا فى الاتصال بنا وإخبارنا بأى مواد إضافية تودون أن تشاهدوها على موقعنا. lol!
 
تصويت

 

 المدارس الفنية بإختصار شديد

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
fatikas

fatikas


عدد الرسائل : 5
تاريخ التسجيل : 05/01/2009

المدارس الفنية بإختصار شديد Empty
مُساهمةموضوع: المدارس الفنية بإختصار شديد   المدارس الفنية بإختصار شديد Icon_minitimeالخميس يناير 08, 2009 3:38 pm

السلا عليكم

اليوم انقل اليكم بعض المدارس الفنية باختصار شديد
المدارس الفنية:
[]1- [cالانطباعيةu]: l’impressionnisme
- ظهرت سنة 1874 سميت بهذا الاسم نسبة للوحة الفنان كلودمونية " انطباع شروق الشمس "
مميزاتها:
1- الخروج إلى الطبيعة ورسمها مباشرة وليس ضمن المراسم
2- اهتمت بنقل الانطباعات الأولية التي يحسها الفنان اتجاه الطبيعة.
3- أهملت الخط واللون الأسود
4- استعملت لمسات الفرشاة في التلوين.
5- إبراز الضوء واستعمال الألوان المتكاملة في الظلال
روادها: كلود مونيه- إدوارد مانيه- كاميل بيسارو- إدغاردوغا- فرويد سيسلي
2- الوحشية: le fauvisme
ظهرت سنة 1905، تقوم هذه المدرسة على تبسيط الأشكال فكانت أشبه بالرسم البدائي إلى حد ما فقد اعتبر فنانو هذه المدرسة أن ما يزيد من تفاصيل عند رسم الأشكال هو ضار بالعمل الفني ، فقد كانت لوحاتهم تصور الطبيعة بأشكال بسيطة لها صلة بالتجريدية والفن الإسلامي .
مميزاتها: 1- الخروج عن النسب
2- إهمال التفاصيل والاهتمام بالشكل العام فقط
3- استعمال الألوان المتضادة والصافية (دون مزج)
4- إبراز حدود الأجسام والأشكال بخطوط ظاهرة
3- التكعيبية: le cubisme
ظهرت سنة 1908 وقد اشتق اسمها من الشكل المكعب وتقوم على تحويل الطبيعة إلى هيئة أشكال هندسية وقد أطلق عليها هذا الاسم الناقد والفنان هنري ماتيس عند رؤيته للوحاتهم بقوله"كأنها ركام من المكعبات" وقد مرت بمرحلتين:
* المرحلة التحليلية: وتقوم على تحطيم الشكل وتكسيره إلى لأشكال هندسية بسيطة.
* المرحلة التركيبية: وتقوم على إعادة بناء اللوحة بشكل جديد ومختلف ببعدين
مميزاتها: 1- الاعتماد الكلي على المساحات الهندسية وإظهار الأحجام.
2- الاستغناء عن البعد الثالث (العمق).
3- التركيز على الرماديات الملونة
روادها: بابلو بيكاسو- جورج براك- فرنون ليجي- خوان قري
4- التعبيرية: l’expressionnisme
ظهرت سنة 1910 وهي حركة فنية تهدف إلى التعبير عن الأحاسيس الداخلية بالخط واللون
مميزاتها: 1- المواضيع مأخوذة من أحداث أليمة ومأساوية اجتماعية يعيشها الفنان
2- اللجوء إلى التشويه أي تعبير وتحريف عناصر الشكل
3- عدم واقعية اللون أي تلوين العناصر بألوان غبر موجودة في الشكل الواقعي
روادها: أوسكار كوكوشكا- إدوارد منش- ماكس بيكمان- إميل نولد
5- التجريدية: L’ABSTRAIT
ظهرت سنة 1910 ، لغويا تعني التجريد أي اللامحسوس أما اصطلاحا فتعني الاستغناء عن رسم الشكل الواقعي والاتجاه لهندسة الخط واللون.
وهي نوعان:
أ‌- التجريدية التعبيرية: هي مزج للألوان وتداخلها دون الحاجة إلى إظهار شكل معين كالرمي السيلاني للإصباغ والتلطيخ.
ب‌- التجريدية الهندسية: وهي استعمال الشكل الهندسي النقي كالمربع والمستطيل ...الخ ويسمى بالتجريد البارد.
مميزاتها: 1- الاستغناء عن الموضوع
2- الأشكال فيها لا تمثل الطبيعة
3- الأعمال فيها تقوم على العلاقات الفنية بين الخط واللون والمساحة
الرواد: فاسيلي كاندينسكي – بيات موندريان- كازمير ما ليقتش
6- المستقبلية: Le Futurisme
ظهرت سنة 1910 ، تأثرت بالثورة الصناعية وسيطرة الآلة وخاصة ما جاء في المنشور، للكاتب الإيطالي فليبو بقوله: " إن بهاء العالم قد اغتنى بجمال جديد، جمال السرعة " ودعا المستقبليون إلى التعبير عن السرعة والديناميكية فالآلة تحل محل الشجرة والعجلات جميلة كالقمر ودخان المصانع جميل كالغيوم حتى إنهم مثلوا الإنسان بشكل آلة.
مميزاتها: 1- التنكر للماضي وتقاليده والتطلع للمستقبل
2- التعبير عن ديمومة الحركة
3- التقسيم الهندسي وإدخال الحروف في التركيب
4- العمل بتنقية الكولاج (القص واللصق)
روادها: بوسيوني أوبارتو- ماريناتي- جيا كوموبيلا- كارلوكارا
7- المدرسة السريالية: SURREALISME
ظهرت سنة 1924 : بعد أن قام منظرها "أندري بروتون" بنشر بيان وضع فيه أسس المدرسة الجديدة، وبين فيه أن مذهبهم الفني يعبر عن خواطر النفس في مجراها الحقيقي بعيدا عن كل رقابة يفرضها العقل ثم الإيمان المطلق بسلطان الأحلام فالسريالية في رأيه امتزاج حالتين تبدوان متناقضتين وهما الحلم والواقع.
ولقد لقيت السريالية رواجا بلغ ذروته عامي 1924-1929،وكان آخر معارضهم في باريس سنة 1947. فالسريالية هي اتجاه إلى تحرير الإنسان من عبوديته ومن سيطرة العالم الخارجي بل وتحريره من العقد والكبت النفسي، فالواقع الدفين في أعماق الفنان هو الذي يحرك يده لكي ينتج معبرا في صورة أساطير خيالية خرافية تكون في بعض الأحيان كالطلاسم التي يستعصي على المشاهد فهمها.
روادها: سلفادور دالي- ريني ماغريت- ماكست ارنست- خوان ميرو- جون آرب
8- الانطباعية الجديدة:le néo-impressionnisme
ظهرت سنة1886 أطلق عليها هذا الاسم الناقد الغني"فليكس فينيون" متأثرا بالعلاقة التي أراد الرسامون ربطها بين الاكتشافات العلمية الحديثة حول مظاهر الرؤية والفن.
مميزاتها: 1- تقوم بتدريج الألوان وفصلها عن بعضها وهو عكس ما عمد إليه فنانو الانطباعية الذين يمرون من لون إلى آخر بواسطة لمسات متداخلة
الرواد: سورا جورج
سنياك بول
9-التأليفية:les synthétisme
ظهرت سنة 1888،وقد تأثر فنانوها بالفنان بول سيزان وأفكاره التجديدية، حيث قامت على إدخال أعمال الفنان إلى المراسم وإعادة النظر في ألوانها وأضواءها مع تركيز واضح على المضمون حيث أعادوا إلى الواجهة دور الفكر والتأمل الباطني في ترجمة الإنتاج الفني .
مميزاتها:
1): التركيز على تحديد معالم الأشكال بالخط الدقيق الداكن.
2): تبسيط والاختزال في الأشكال والألوان.
3): الاعتماد على اللمسات اللونية الصافية والطويلة .
4): عدم اقتصار اللون على تحديد الضوء والظل والحركة بل تعدى إلى أن يكون شكلا في حد ذاته
5): تأليف اللوحة وتنظيم فضائها عن طريق السطوح الملونة .
روادها: إميل برنار- لويس آنكتان- موريس دوني- بول قوقان- بول سيريزي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
foufouzia2000
Admin
foufouzia2000


عدد الرسائل : 92
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 23/11/2008

المدارس الفنية بإختصار شديد Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدارس الفنية بإختصار شديد   المدارس الفنية بإختصار شديد Icon_minitimeالخميس يناير 08, 2009 10:33 pm

بارك الله فيك اختي الكريمة انني اشكرك على هذا الموضوع الرااااااااااااااااااااااائع lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://foufouzia2000.1fr1.net
fatikas

fatikas


عدد الرسائل : 5
تاريخ التسجيل : 05/01/2009

المدارس الفنية بإختصار شديد Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدارس الفنية بإختصار شديد   المدارس الفنية بإختصار شديد Icon_minitimeالأحد مارس 01, 2009 12:13 am

شكرا جزيلا لك على المرور الكريم والرد العطر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احلام




عدد الرسائل : 1
تاريخ التسجيل : 23/12/2009

المدارس الفنية بإختصار شديد Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدارس الفنية بإختصار شديد   المدارس الفنية بإختصار شديد Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 23, 2009 1:14 pm

fatikas كتب:
السلا عليكم

اليوم انقل اليكم بعض المدارس الفنية باختصار شديد
المدارس الفنية:
[]1- [cالانطباعيةu]: l’impressionnisme
- ظهرت سنة 1874 سميت بهذا الاسم نسبة للوحة الفنان كلودمونية " انطباع شروق الشمس "
مميزاتها:
1- الخروج إلى الطبيعة ورسمها مباشرة وليس ضمن المراسم
2- اهتمت بنقل الانطباعات الأولية التي يحسها الفنان اتجاه الطبيعة.
3- أهملت الخط واللون الأسود
4- استعملت لمسات الفرشاة في التلوين.
5- إبراز الضوء واستعمال الألوان المتكاملة في الظلال
روادها: كلود مونيه- إدوارد مانيه- كاميل بيسارو- إدغاردوغا- فرويد سيسلي
2- الوحشية: le fauvisme
ظهرت سنة 1905، تقوم هذه المدرسة على تبسيط الأشكال فكانت أشبه بالرسم البدائي إلى حد ما فقد اعتبر فنانو هذه المدرسة أن ما يزيد من تفاصيل عند رسم الأشكال هو ضار بالعمل الفني ، فقد كانت لوحاتهم تصور الطبيعة بأشكال بسيطة لها صلة بالتجريدية والفن الإسلامي .
مميزاتها: 1- الخروج عن النسب
2- إهمال التفاصيل والاهتمام بالشكل العام فقط
3- استعمال الألوان المتضادة والصافية (دون مزج)
4- إبراز حدود الأجسام والأشكال بخطوط ظاهرة
3- التكعيبية: le cubisme
ظهرت سنة 1908 وقد اشتق اسمها من الشكل المكعب وتقوم على تحويل الطبيعة إلى هيئة أشكال هندسية وقد أطلق عليها هذا الاسم الناقد والفنان هنري ماتيس عند رؤيته للوحاتهم بقوله"كأنها ركام من المكعبات" وقد مرت بمرحلتين:
* المرحلة التحليلية: وتقوم على تحطيم الشكل وتكسيره إلى لأشكال هندسية بسيطة.
* المرحلة التركيبية: وتقوم على إعادة بناء اللوحة بشكل جديد ومختلف ببعدين
مميزاتها: 1- الاعتماد الكلي على المساحات الهندسية وإظهار الأحجام.
2- الاستغناء عن البعد الثالث (العمق).
3- التركيز على الرماديات الملونة
روادها: بابلو بيكاسو- جورج براك- فرنون ليجي- خوان قري
4- التعبيرية: l’expressionnisme
ظهرت سنة 1910 وهي حركة فنية تهدف إلى التعبير عن الأحاسيس الداخلية بالخط واللون
مميزاتها: 1- المواضيع مأخوذة من أحداث أليمة ومأساوية اجتماعية يعيشها الفنان
2- اللجوء إلى التشويه أي تعبير وتحريف عناصر الشكل
3- عدم واقعية اللون أي تلوين العناصر بألوان غبر موجودة في الشكل الواقعي
روادها: أوسكار كوكوشكا- إدوارد منش- ماكس بيكمان- إميل نولد
5- التجريدية: L’ABSTRAIT
ظهرت سنة 1910 ، لغويا تعني التجريد أي اللامحسوس أما اصطلاحا فتعني الاستغناء عن رسم الشكل الواقعي والاتجاه لهندسة الخط واللون.
وهي نوعان:
أ‌- التجريدية التعبيرية: هي مزج للألوان وتداخلها دون الحاجة إلى إظهار شكل معين كالرمي السيلاني للإصباغ والتلطيخ.
ب‌- التجريدية الهندسية: وهي استعمال الشكل الهندسي النقي كالمربع والمستطيل ...الخ ويسمى بالتجريد البارد.
مميزاتها: 1- الاستغناء عن الموضوع
2- الأشكال فيها لا تمثل الطبيعة
3- الأعمال فيها تقوم على العلاقات الفنية بين الخط واللون والمساحة
الرواد: فاسيلي كاندينسكي – بيات موندريان- كازمير ما ليقتش
6- المستقبلية: Le Futurisme
ظهرت سنة 1910 ، تأثرت بالثورة الصناعية وسيطرة الآلة وخاصة ما جاء في المنشور، للكاتب الإيطالي فليبو بقوله: " إن بهاء العالم قد اغتنى بجمال جديد، جمال السرعة " ودعا المستقبليون إلى التعبير عن السرعة والديناميكية فالآلة تحل محل الشجرة والعجلات جميلة كالقمر ودخان المصانع جميل كالغيوم حتى إنهم مثلوا الإنسان بشكل آلة.
مميزاتها: 1- التنكر للماضي وتقاليده والتطلع للمستقبل
2- التعبير عن ديمومة الحركة
3- التقسيم الهندسي وإدخال الحروف في التركيب
4- العمل بتنقية الكولاج (القص واللصق)
روادها: بوسيوني أوبارتو- ماريناتي- جيا كوموبيلا- كارلوكارا
7- المدرسة السريالية: SURREALISME
ظهرت سنة 1924 : بعد أن قام منظرها "أندري بروتون" بنشر بيان وضع فيه أسس المدرسة الجديدة، وبين فيه أن مذهبهم الفني يعبر عن خواطر النفس في مجراها الحقيقي بعيدا عن كل رقابة يفرضها العقل ثم الإيمان المطلق بسلطان الأحلام فالسريالية في رأيه امتزاج حالتين تبدوان متناقضتين وهما الحلم والواقع.
ولقد لقيت السريالية رواجا بلغ ذروته عامي 1924-1929،وكان آخر معارضهم في باريس سنة 1947. فالسريالية هي اتجاه إلى تحرير الإنسان من عبوديته ومن سيطرة العالم الخارجي بل وتحريره من العقد والكبت النفسي، فالواقع الدفين في أعماق الفنان هو الذي يحرك يده لكي ينتج معبرا في صورة أساطير خيالية خرافية تكون في بعض الأحيان كالطلاسم التي يستعصي على المشاهد فهمها.
روادها: سلفادور دالي- ريني ماغريت- ماكست ارنست- خوان ميرو- جون آرب
8- الانطباعية الجديدة:le néo-impressionnisme
ظهرت سنة1886 أطلق عليها هذا الاسم الناقد الغني"فليكس فينيون" متأثرا بالعلاقة التي أراد الرسامون ربطها بين الاكتشافات العلمية الحديثة حول مظاهر الرؤية والفن.
مميزاتها: 1- تقوم بتدريج الألوان وفصلها عن بعضها وهو عكس ما عمد إليه فنانو الانطباعية الذين يمرون من لون إلى آخر بواسطة لمسات متداخلة
الرواد: سورا جورج
سنياك بول
9-التأليفية:les synthétisme
ظهرت سنة 1888،وقد تأثر فنانوها بالفنان بول سيزان وأفكاره التجديدية، حيث قامت على إدخال أعمال الفنان إلى المراسم وإعادة النظر في ألوانها وأضواءها مع تركيز واضح على المضمون حيث أعادوا إلى الواجهة دور الفكر والتأمل الباطني في ترجمة الإنتاج الفني .
مميزاتها:
1): التركيز على تحديد معالم الأشكال بالخط الدقيق الداكن.
2): تبسيط والاختزال في الأشكال والألوان.
3): الاعتماد على اللمسات اللونية الصافية والطويلة .
4): عدم اقتصار اللون على تحديد الضوء والظل والحركة بل تعدى إلى أن يكون شكلا في حد ذاته
5): تأليف اللوحة وتنظيم فضائها عن طريق السطوح الملونة .
روادها: إميل برنار- لويس آنكتان- موريس دوني- بول قوقان- بول سيريزي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المدارس الفنية بإختصار شديد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خلاصة دروس التربية الفنية للسنة الرابعة متوسط
» اصدار كتاب جديد للتربية الفنية التشكيلية للسنة 1 من التعليم المتوسط للفنانة التشكيلية غباش فوزية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
foufouzia2000 :: قسم المعلم :: دروس التربية الفنية التشكيلية للتعليم المتوسط :: دروس السنة الرابعة متوسط-
انتقل الى: